​خالد العبيدي يكشف تفاصيل جديدة عن منح الرتب في الجيش العراقي: ضباط برتبة مقدم حصلوا على رتبة فريق!!

2015/03/02 من الإعلام  ,  



 كشف الدكتور خالد العبيدي وزير الدفاع العراقي تفاصيل مهمة عن ترهل سلم القيادات العسكرية في الجيش العراقي، مؤكدا على ضرورة إعادة بناء الجيش بطريقة مهنية بعيدا عن المجاملات وضمان الولاءات.

وقال الدكتور العبيدي في مقابلة اجرتها معه قناة العراقية الاسبوع الماضي، إن الجيش العراقي شهد في السنين الماضية ترفيع ضباط برتبة مقدم الى رتبة فريق او فريق اول بدون المرور بسلم التراتبية العسكرية المعروفة لأسباب عدة من بينها التوسط والعلاقات وضمان الولاءات المختلفة، فيما تم منح الترقية لبعض الضباط لمرتين متتاليتين وهو امر مخالف للقانون العراقي.

وتساءل الدكتور العبيدي قائلا: هل من المعقول أن يكون قائد الفرقة برتبة فريق، مشيرا الى أن هذا الأمر أدى الى عدم منح الضباط من هم برتب أدنى (ملازم وملازم اول ونقيب) استحقاقهم العسكري المطلوب في القيادة والسيطرة المطلوبين للحصول على الخبرة المطلوبة.

واكد العبيدي على ان الجيش العراقي يملك في الخدمة حاليا 1924 عميدا، في حين إن حاجة الجيش العراقي لاتتعدى في أي حال من الأحوال الـ 500 عميد (أي ربع عدد الموجودين حاليا في الخدمة)، بالمقابل فإن الجيش الأمريكي لايملك أكثر من 240 ضابطا برتبة عميد ولايترفع أي ضابط امريكي الى هذه الرتبة، إلا بعد أن يحال عميد آخر على التقاعد.

وأضاف إن عدد من يحمل رتبة فريق في الجيش العراقي خلال 11 عاما (2003 الى 2014) وصل الى 112 ضابطا، في حين ان عدد من هم برتبة فريق منذ تأسيس الجيش العراقي العام 1920 وحتى العام 2003، كان 81 فريقا فقط.

وأشار الى ان الجيش المصري يملك أربعة ضباط برتبة فريق فقط وهم كل من: وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة وهو برتبة فريق اول، والثلاثة الباقين هم قادة الأسلحة فقط، حتى إن معاوني رئيس أركان الجيش فهم برتبة لواء وليس فريق.



2602

القائمة البريدية

تابعنا على فيسبوك

© 2018 الدكتور خالد العبيدي. جميع الحقوق محفوظة.

Back to top