خالد العبيدي: خطة تحرير نينوى وضعت قبل ١٨ شهرا وسيتم تطويق المحافظة بدلا من الموصل

2016/11/05 اخبار  ,   اخبار اخرى  ,   اخبار رئيسية  ,   اخباركم  ,   رؤى  ,   فديو  ,  



 بغداد (العراق)/ المستقبل نيوز:

كشف الدكتور خالد العبيدي وزير الدفاع العراقي السابق عن ان خطة تحرير محافظة نينوى (كمحاور قتال وقطعات) وضعت من ناحية المبدأ قبل نحو ١٨ شهرا، مشيرا الى ان الخطط العسكرية الجارية الآن في نينوى تتبع نفس الخطة الموضوعة عدا بعض التفاصيل المتغيرة بتغير المعطيات الموجودة على الأرض.

وبشأن ملاحظاته العامة حول سير عمليات تحرير نينوى، أوضح الدكتور العبيدي في حوار صحفي، إن أية معركة لابد أن ترافقها بعض الأخطاء والملاحظات، ولكن بشكل عام يمكن أن نقول إن عمليات التحرير تسير بطريقة صحيحة، ويتم تدارك أخطاء المعركة بشكل سريع ومهني.

وعن سبب التأخر في تقدم بعض القطعات على عدد من المحاور، قلل العبيدي من هذا التفاوت، وقال ان تقدم بعض القطعات مقارنة بأخرى يعود الى قصر هذه المحاور أو لطولها في محاور أخرى، وهذا مايمكن قوله على المحور الجنوبي الذي يعد محورا طويلا وصعبا، مشيرا الى إن محاور القتال في نينوى لاتعتمد على العمق بقدر اعتمادها على واجباتها الجبهوية التي ستؤمن تنسيقا بين القطعات لمهاجمة المدينة في وقت واحد لتحقيق الأهداف المطلوبة من المعركة.

وكشف وزير الدفاع السابق عن إن القوات العراقية لاتسعى الآن الى تطويق مدينة الموصل من أركانها الأربعة بسبب بعد المحور الغربي عن الموصل كمدينة، مؤكدا إن التعويض عن ذلك سيكون بالعمل على تطويق المحافظة من الجهة الغربية وذلك لحسابات عسكرية مدروسة وموضوعة ضمن خطة التحرير.



837

القائمة البريدية

تابعنا على فيسبوك

© 2017 الدكتور خالد العبيدي. جميع الحقوق محفوظة.

Back to top